منتدى ثانوية بئر مقدم - تبسة - 02/
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
منتدى ثانوية بئر مقدم - تبسة - 02/
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
منتدى ثانوية بئر مقدم - تبسة - 02/
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثانوية بئر مقدم - تبسة - 02/

منتدعى إبداعي تعليمي يهدف الى خلق روح الابداع . يتضمن مجموعة من المواضيع التعليمية للطور الثانوي من إعداد أستاذ التسييـر و الإقتصاد: نويـري عاطـف.لاثراء المنتدى يمكن التواصل على الايميل : atef.soft@yahoo.com أوبرنامج سكايب: azzaim112 أو على الفيس بوك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مقالة جدلية حول الأخــلاق بين النسبي والمطلق بين الدين والعقل ؟ Images-647e75b227[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
مقالة جدلية حول الأخــلاق بين النسبي والمطلق بين الدين والعقل ؟ Images-534c820e03[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
مقالة جدلية حول الأخــلاق بين النسبي والمطلق بين الدين والعقل ؟ Images-9742fa59db[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
مقالة جدلية حول الأخــلاق بين النسبي والمطلق بين الدين والعقل ؟ Images-ec7bea9fa8[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
مقالة جدلية حول الأخــلاق بين النسبي والمطلق بين الدين والعقل ؟ Images-7c3a7fd8bc[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
مقالة جدلية حول الأخــلاق بين النسبي والمطلق بين الدين والعقل ؟ Images-aec66abb3d[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
مقالة جدلية حول الأخــلاق بين النسبي والمطلق بين الدين والعقل ؟ Images-46c4d9ffc6[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
مقالة جدلية حول الأخــلاق بين النسبي والمطلق بين الدين والعقل ؟ Images-d2cf1932e8[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
مقالة جدلية حول الأخــلاق بين النسبي والمطلق بين الدين والعقل ؟ Images-dd0d9b8361[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
مقالة جدلية حول الأخــلاق بين النسبي والمطلق بين الدين والعقل ؟ Images-00cd2d9f05[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
مقالة جدلية حول الأخــلاق بين النسبي والمطلق بين الدين والعقل ؟ Images-023c803db8[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
مقالة جدلية حول الأخــلاق بين النسبي والمطلق بين الدين والعقل ؟ Images-a0e2aabb07[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]

 

 مقالة جدلية حول الأخــلاق بين النسبي والمطلق بين الدين والعقل ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
atef112
مؤسس ومدير المنتدى
atef112


عدد المساهمات : 295
نقاط : 2952
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
الموقع : https://atefnouiri.7olm.org.htm

بطاقة الشخصية
ابداع وتميز:

مقالة جدلية حول الأخــلاق بين النسبي والمطلق بين الدين والعقل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: مقالة جدلية حول الأخــلاق بين النسبي والمطلق بين الدين والعقل ؟   مقالة جدلية حول الأخــلاق بين النسبي والمطلق بين الدين والعقل ؟ I_icon_minitimeالسبت 06 مارس 2010, 13:35

مقالات الإشكالية الثانية

الأخــلاق بين النسبي والمطلق

مقالة جدلية حول(الخير والشر ) بين ( الدين والعقل )
[/b]
السؤال المشكل


إذا كنت بين موقفين متعارضين أحدهما يقول الأخلاق مصدرها الإرادة الإلهية وثانيهما يقول القول هو مشروع الأخلاقي .
وطلب منك الفصل في المشكلة فما عساك تصنع؟

الوضعية المشكلة

إليك هذا الرأيين , قال أفلاطون < الخير فوق الوجود شرفا وقوة > وقال الأشعري < الخير والشر بقضاء الله وقدره >

المقدمــة : طرح الإشكـاليـة

يتجلى سلوكات الإنسان في سلسلة من الأفعال وردود الأفعال والتي ينظر إليها الفلاسفة من زاوية ما يجب أن يكون وذلك بربطها بقيمة <الحسن والقبح> وهذه هي الفلسفة الجمال ,أو بربطها بقيمة< الخير والشر> وهذه هي الفلسفة الأخلاق , فإذا كنا بين موقفين متعارضين أحدهما أرجع الأخلاق إلى سلطة مقدسة <إرادة الله> والأخر أرجع القيم الأخلاقية إلى سلطة العقل فالمشكلة المطروحة.
هل مصدر القيمة الخلقية الدين أم العقل ؟

التحليل : عرض الأطروحة الأولى
أرجعت هذه الأطروحة < أساس الدين للأخلاق,الشر والخير إلى إرادة الله >أي ماحسنه الشرع ومدح فاعله فهو خير, وما قبحه الشرع وتوعد فاعله بالعقاب فهو شر ,وهذه الأطروحة واضحة عند ابن حزم الأندلسي حيث قال << ليس في العالم شيء حسن لعينه ولاشيء قبيح لعينه لكن ما سماه الله تعالى حسن فهو حسن وفاعله محسن>>ومن الأمثلة التوضيحية أن <القتل> إذا كان دفاع عن النفس فإن النصوص الشرعية اعتبرته خير أما إذا كان لهون في النفس أو لتحقيق مصلحة شخصية فإن الشرع يحكم على فاعله بالقبح ومن أنصار هذه الأطروحة الأشعري الذي قال<< الخير والشر بقضاء الله وقدره >> فالحكمة الإلهية هي التي تفصل في الأمور وإرسال الرسل عليهم السلام حجة تثبت ذلك , هذه الأوامر الأخلاقية نقلية وليست عقلية.

النقد:
لاشك أن الدين يرشدنا في حياتنا لاكن لايعني هذا تعطيل العقل أو تحريم إشتهادي فالعقل يساهم أيضا في بناء الأخلاق.


عرض الأطروحة الثانية
ترى هذه الأطروحة < النظرية العقلية > إن القيم التي يؤمن بها الإنسان ويلتزم بها في حياته مصدرها العقل , وهذه القيم ثابت ومطلقة لاتتغير في الزمان والمكان ومن أبرز دعاة هذه الأطروحة أفلاطون الذي قال << الخير فوق الوجود شرفا وقوة >> , حيث قسم الوجود إلى قسمين (عالم المحسوسات وعالم المثل ) , إن القيم عند أفلاطون يتم تذكرها ولذلك قال <المعرفة تذكر> وقصد بذلك أن القيم الأخلاقية الكاملة مكانها عالم المثل , والعقل هو القادر على استعادتها , وفي أمثولة الكهف وضح أفلاطون أننا سجناء للجسد والعقل هو الذي يحرر وبه تمزق الروح حجاب الجسد , ومن أنصار هذه الأطروحة الفيلسوف الألماني كانط الذي استعمل المصطلح الواجب الأخلاقي أي طاعة القانون الأخلاقي احتراما له وليس للمنفعة أو خوفا من المجتمع , والأخلاق عند كانط تتأسس على ثلاث شروط : < شرط الشمولية > وهذا واضح في قوله << تصرف بحيث يكون عملك قانون كلية >> و< شرط احترام الإنسانية > أي معاملة الناس كغاية وليس كوسيلة , وأخيرا ضرورة أن يتصرف الإنسان وكأنه هو <مشروع الأخلاق>.

النقـد :
هذه الأطروحة نسبية لأن العقل ليس ملكة معصومة من الخطأ بل يحتاج إلى من يرشده وهو الدين .

التركيب :
رغم ما يبدو من التعارض بين المذاهب الأخلاقية حول أساس القيمة الخلقية إلا أنها في نهاية متكاملة لأن القيمة الخلقية التي يطمح إليها هي التي يجب أن يتحقق فيها التكامل بين المطالب الطبيعية وصوت العقل وسلطة المجتمع وأوامر ونواهي الشرع, لذلك قال فيقِن << الأخلاق من غير دين عبث >> , ذلك الدين يرشد العقل ويهذب المصلحة ويحقق الإلزام الخلقي أمام الله والمجتمع ولذلك قال أبو حامد الغزالي <<حسن الخلق يرجع إلى اعتدال العقل وكمال الحكمة واعتدال الغضب والشهوات وكونها للعقل والشرع مطيعة >>.

الخاتمة : المخرج من المشكلة

وخلاصة القول أن الأخلاق مجموعة من القواعد والأحكام التقيمية التي تحدد الخير والشر , وقد تبين لنا أن المشكلة المطروحة تتعلق بمعيار القيمة الخلفية فهناك من أرجعها إلى إرادة الفرد < الأساس العقلي > وهناك من اعتبر الدين متنوع الأخلاق وكمخرج للمشكلة المطروحة
ونستنتج أن الأخلاق تتأسس على العقل والدين معا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://atefnouiri.7olm.org
 
مقالة جدلية حول الأخــلاق بين النسبي والمطلق بين الدين والعقل ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالة جدلية حول الهيجان
» مقالة جدلية حول دور ووظيفة العادة
» مقالة جدلية حول الشخصية
» مقالة جدلية حول الشعور و اللاشعور
» مقالة جدلية حول العواطف والأهواء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية بئر مقدم - تبسة - 02/ :: منتدى المقالات الفلسفية-
انتقل الى: