منتدى ثانوية بئر مقدم - تبسة - 02/
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
منتدى ثانوية بئر مقدم - تبسة - 02/
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
منتدى ثانوية بئر مقدم - تبسة - 02/
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثانوية بئر مقدم - تبسة - 02/

منتدعى إبداعي تعليمي يهدف الى خلق روح الابداع . يتضمن مجموعة من المواضيع التعليمية للطور الثانوي من إعداد أستاذ التسييـر و الإقتصاد: نويـري عاطـف.لاثراء المنتدى يمكن التواصل على الايميل : atef.soft@yahoo.com أوبرنامج سكايب: azzaim112 أو على الفيس بوك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الوثيقة المـــــرافــقة لمناهـج مـواد التخـصص (التسيير المحاسبي و المالي ، الاقتصاد و المانجمنت ، القانون Images-647e75b227[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
الوثيقة المـــــرافــقة لمناهـج مـواد التخـصص (التسيير المحاسبي و المالي ، الاقتصاد و المانجمنت ، القانون Images-534c820e03[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
الوثيقة المـــــرافــقة لمناهـج مـواد التخـصص (التسيير المحاسبي و المالي ، الاقتصاد و المانجمنت ، القانون Images-9742fa59db[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
الوثيقة المـــــرافــقة لمناهـج مـواد التخـصص (التسيير المحاسبي و المالي ، الاقتصاد و المانجمنت ، القانون Images-ec7bea9fa8[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
الوثيقة المـــــرافــقة لمناهـج مـواد التخـصص (التسيير المحاسبي و المالي ، الاقتصاد و المانجمنت ، القانون Images-7c3a7fd8bc[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
الوثيقة المـــــرافــقة لمناهـج مـواد التخـصص (التسيير المحاسبي و المالي ، الاقتصاد و المانجمنت ، القانون Images-aec66abb3d[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
الوثيقة المـــــرافــقة لمناهـج مـواد التخـصص (التسيير المحاسبي و المالي ، الاقتصاد و المانجمنت ، القانون Images-46c4d9ffc6[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
الوثيقة المـــــرافــقة لمناهـج مـواد التخـصص (التسيير المحاسبي و المالي ، الاقتصاد و المانجمنت ، القانون Images-d2cf1932e8[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
الوثيقة المـــــرافــقة لمناهـج مـواد التخـصص (التسيير المحاسبي و المالي ، الاقتصاد و المانجمنت ، القانون Images-dd0d9b8361[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
الوثيقة المـــــرافــقة لمناهـج مـواد التخـصص (التسيير المحاسبي و المالي ، الاقتصاد و المانجمنت ، القانون Images-00cd2d9f05[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
الوثيقة المـــــرافــقة لمناهـج مـواد التخـصص (التسيير المحاسبي و المالي ، الاقتصاد و المانجمنت ، القانون Images-023c803db8[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
الوثيقة المـــــرافــقة لمناهـج مـواد التخـصص (التسيير المحاسبي و المالي ، الاقتصاد و المانجمنت ، القانون Images-a0e2aabb07[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]

 

 الوثيقة المـــــرافــقة لمناهـج مـواد التخـصص (التسيير المحاسبي و المالي ، الاقتصاد و المانجمنت ، القانون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
atef112
مؤسس ومدير المنتدى
atef112


عدد المساهمات : 295
نقاط : 2952
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
الموقع : https://atefnouiri.7olm.org.htm

بطاقة الشخصية
ابداع وتميز:

الوثيقة المـــــرافــقة لمناهـج مـواد التخـصص (التسيير المحاسبي و المالي ، الاقتصاد و المانجمنت ، القانون Empty
مُساهمةموضوع: الوثيقة المـــــرافــقة لمناهـج مـواد التخـصص (التسيير المحاسبي و المالي ، الاقتصاد و المانجمنت ، القانون   الوثيقة المـــــرافــقة لمناهـج مـواد التخـصص (التسيير المحاسبي و المالي ، الاقتصاد و المانجمنت ، القانون I_icon_minitimeالجمعة 26 مارس 2010, 02:03

ال
جمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التربية الوطنية اللجنة الوطنية للمناهج
اللجنة المتخصصة للعلوم الاقتصادية

الفهرس

تمهيد
الجانب الأول : طرائق التدريس و تنظيم التعليم و التعلمات
I. طرائق التدريس : ..................................................... 02
1. وضعية الانطلاق : ............................................. 02
2. مرحلة البناء : .................................................. 03
3. التطبيق : ...................................................... 04
4. التقويم : ........................................................ 04
أ. التقويم التشخيصي : ......................................... 04
ب. التقويم البنائي : ............................................ 04
جـ. التقويم الختامي : ......................................... 05
II. تنظيم التعليم و التعلمات : ............................................ 05
الجانب الثاني : نماذج تطبيقية لوحدات تعلمية
I ـ التسيير المحاسبي و المالي : ................................................................. 07
II ـ الاقتصاد و المانجمنت : ...................................................................... 24
III ـ القانون : .......................................................................................... 36



تمهيد:
تشكل هذه الوثيقة سنداً بيداغوجياً يعد بمثابة دليل مرجعي و منهجي يهتدي به الأساتذة الذين توكل إليهم مهمة تنفيذ المنهاج. و تتكون من جانبين:
 الجانب الأول: يوضح طرائق التدريس المقترحة و تنظيم التعليم و التعلمات.
 الجانب الثاني: يتضمن نماذج تطبيقية لوحدات تعلمية.

الجانب الأول
طرائق التدريس و تنظيم التعليم و التعلمات
I. طرائق التدريس :
ينبغي التأكيد على أنه لا يمكن اقتراح طريقة نمطية لتدريس مناهج مواد التخصص لشعبة التسيير و الاقتصاد حيث أن طبيعة المحتوى و نوع الكفاءة ومستواها هما اللذان يحددان نوع الطريقة بما يجعل تحقق الكفاءة ممكناً.
و عموماً يمكن الاسترشاد بالمؤشرات التالية التي لا يمكن أن يخلو منها تدريس أية وحدة دراسية والتي يمكن اعتبارها بمثابة المراحل الأساسية و هي:
1) ـ وضعية الانطلاق :
لا يمكن تدريس أية وحدة دراسية دون البدء بالتمهيد أو التحفيز بهدف خلق الوضعية التي يصبح فيها المتعلم منتبهاًً و مستعدا للعمل في إطار تعليمي، تأخذ وضعية الانطلاق الأشكال الآتية :
أ ـ ربـط معطيات الـدرس الجـديد بمعطيات الـدرس السابـق أو المعارف السابقة إجمالاً من خلال التذكير بها و استخدام الأسئلة المتنوعة.
ب ـ الوضع أمام الصعوبة بحيث يعمد المدرس مباشرة إلى وضع التلاميذ أمام وضعيات مشكلة (إشكالية) تلائم الهدف من الوحدة الدراسية و هي في الوقت نفسه وضعيات دالة، تعتبر الوضعية إشكالية عندما تضع المتعلم أمام مهمة للإنجاز في الوقت الذي يكون فيه غير قادر على التحكم في كل الإجراءات اللازمة لإنجازها و يظهر التعلم كمهمة عندما يمثل تحدياً معرفياً للمتعلم.
تعتبر الوضعيات المشكلة بمثابة المنطلق الأساسي الذي يدفع بعملية التفكير نحو بناء المعرفة من خلال تنشيط و إثارة عمليات البحث و التفكير عند المتعلم حيث يشير الإحساس بالمشكلة إلى حالة توتر نفسي أو اختلال معرفي يحس به المتعلم عندما يجد نفسه مشغولاً بموقف إشكالي لم تتحدد معالمه بصورة دقيقة.
جـ ـ خلق مركز الاهتمام و ذلك بإثارة انتباه المتعلمين باستخدام أمثلة حية أو ذات صلة بنـوع المـعارف المزمـع تدريسها، قد يكون مصدرها الخبرة الشخـصية للـمدرس أو المـتعلـمين أو الخبرات و التجارب الماضية أو على صلة بنوع المهنة التي تمارس ضمنها، كما يمكن استخدام الكثير من التقنيات البيداغوجية لخـلق مـركز الاهتـمام كاستعـــمال المجــاز (La Métaphore) أو الاستعارة أو القياس أو المشابهة.
2) ـ مرحلة البناء:
و هي المرحلة التي يبدأ فيها المدرس بتناول مكونات (مركبات) الكفاءة المرتبطة بالوحدة الدراسية واحدة تلو الأخرى، بحيث يجعل المتعلمين يسهمون في بناء معارفهم و إدخال تعديلات على مستوى بنيتهم المعرفية وقد تأخذ هذه المرحلة أشكالاً عدة منها:
أ ـ فهم و استيعاب المعطيات العامة المتعلقة بالمركبة بحيث يعمد المدرس إلى تقديمها بصورة واضحة و مركزة حتى يتمكن المتعلم من استيعابها و فهمها ثم يعمد بعد ذلك إلى تحليل تلك المعطيات العامة المتعلقة بالمركبة و ذلك بمعية المتعلم للوصول إلى تفكيكها إلى معارف جزئية ورصد العلاقة القائمة فيما بينها ثم بعد ذلك إعادة بنائها وإدماجها في قالب جديد (نظرية، قانون، قاعدة، مفهوم، مبدأ . . .).
ينسجم هذا الشكل مع ما كان يعرف بالدرس الاستنباطي حيث يتم الانطلاق من معارف عامة للوصول من خلال تحليلها إلى النتائج الضرورية المترتبة عنها.
ب ـ جمع المعلومات أو المعطيات حول موضوع له صلة وثيقة بنوعية المحتويات المراد تدريسها ثم يعمد المدرس إلى الابتعاد شيئاً فشيئاَ عن الوقائع الجزئية والمنفصلة بواسطة تنظيمها بشكل تصاعدي و بوسائل مختلفة للوصول في النهاية إلى الصيغة العامة التي تنظم المعلومات والأفكار التي نجمت عن الخطوات السابقة.
ينسجم هذا الشكل مع ما كان يعرف بالدرس الاستقرائي حيث ينطلق المتعلم من ملاحظة الجزئيات و ترتيبها و تصنيفها للوصول إلى استخلاص فكرة أو معلومة عامة قد تأتي على شكل مفهوم أو قاعدة أو قانون أو صيغة أو تفسير. . .
جـ ـ السيرورة البنائية و تعني أن تنظم الوضعية التعليمية/التعلمية بشكل يسمح للمتعلم بممارسة التفكير كفعالية نظرية و عملية في آن واحد، حيث يعمد المدرس إلى تقديم المعرفة على أنها عملية بناء و اكتشاف و أنها تبنى كجواب على مشكلة محددة أو وضعية إشكالية تستدعي حلا معيناً و أنه ليست هناك سيرورة نمطية توصل إلى بناء هذا الجواب بل لا بد أن تمر عملية البناء في سيرورة ديناميكية أساسها الشعور و الوعي بالمشكلة وفحواها القيام بنشاط يعمل فيه العقل ببنياته المختلفة، يتبع المتعلم في هذه السيرورة وبمساعدة المدرس خطوات المنهج العلمي من طرح و تحديد المشكلة ثم صياغة الفرضيات و فحصها للوصول إلى الاستنتاج و المناقشة والتفسير.
3) ـ التطبيق:
تسعى هذه المرحلة إلى تمكين المتعلمين من نقل أو تحويل المعارف المتعلمة و المتعلقة بمركبات الكفاءة و استعمالها في حالات و وضعيات جديدة خلال الدرس، كما تمكن من التعرف على مدى قدرة المتعلم على استعمال و توظيف المعرفة المتوصل إليها و قد تأتي التطبيقات على شكل تمارين أو دراسة حـــالة أو تحليل وضعية أو أنشطة أخرى قصد تعزيز وتثبيت و تركيز المعارف التي تم تعلمها.
4) ـ التقويم
يقصد بهذه المرحلة مجموعة الشروط التي يعمل المدرس على توفيرها للحصول على البيانات الضرورية التي تمكنه من إصدار أحكام بخصوص فعالية التدريس بغرض التشخيص والضبط والتعديل. يتضمن التقويم ثلاثة أنواع هي : التقويم التشخيصـي، التقويـم البنائـي، التقويـم الختامـي أو التحصيلي، و الجدير بالذكـر أن هـذه المرحـلة لا تأتي بالضرورة في نهاية الوحدة الدراسية و إنما تتخلل كل مراحل تقديم الدرس حسب نوع التقويم و الهدف منه و فيما يلي توضيحا لهذه الأنواع :
أ ـ التقويم التشخيصي:
ينصب على ضرورة تعرف المدرس على المستوى الفعلي للمتعلمين من حيث مدى استعدادهم للتعلم و اهتمامهم به بما يمكنه من تهيئة البيئة التعليمية المناسبة لإحداث التعلم المطلوب، و بمعنى آخر الحصول على بيانات تمكنه من تحديد مستوى تدخله ليتماشى مع معارف و قدرات المتعلمين الحالية و أن يختار الأنشطة و الوسائل التعليمية التي تتلاءم مع تلك الخصائص، وقد ينصب التشخيص على معرفة مستوى معلومات أو مهارات المتعلمين التي تعتبر متطلبات أساسية لتعلم الموضوع الجديد و قد يكون بهدف التأكد من أن الموضوع المقرر جديد بالنسبة لهم و قد يكون بهدف تشخيص الصعوبات التي تواجههم في بداية الوحدة التعليمية.
ب ـ التقويم البنائي:
و يستـخدم البعـض مصطـلح التقويم التكويني أو الإنشائي أو الجزئي وهو نوع من التقويم المستمر الذي يرافق فعل التعليم/التعلم و الذي من شأنه أن يمد المدرس بالمعلومات الضرورية عن مستوى تقدم المتعلمين نحو الكـفاءة المحددة بـما يمكـنه مـن التعديـل أو الانتقال إلى المركبة التي تليها.
يفيد التقويم البنائي المدرس و المتعلم في الوقت نفسه، فهو يمكن المدرس من الحصول على نوع من التغذية الراجعة الفورية أثناء التنفيذ و استخدام نتائجها في تعديل أو تـغيـيـر التدريـس نفــسه أو مراجعة بعض النقاط التي تظهر صعوبة لدى المتعلمين من خلال تحليل أخطائهم و معالجة تلك الأخطاء وتصويبها مباشرة في الحصة الدراسية ذاتها ، وهو مفيد للمتعلم بمساعدته على تعلم المادة الجديدة والسلوك المتضمن في كل وحدة تعليمية للوصول إلى مستوى التمكن، كما تعتبر نتائج هذا النوع من التقويم تعزيزاً مثمراً و مكافئاً للمتعلمين الذين وصلوا إلى مستوى التمـكن أو اقـرب مستوى منه، و كلما تكرر وجود الدليل على مستوى التمكن كان ذلك تعزيزاً لهم على استمرار الجهد و الاهتمام الكاملين لمتابعة التعلم.
جـ ـ التقويم الختامي:
يتم هذا النوع من التقويم في نهاية الوحدة التعليمية و يتعلق بما يقوم به المدرس من إجراءات للحصـول علـى بيانات و معلومات تمكنه من إصدار أحكام و اتخاذ قرارات بخصوص فعل التعليم/ التعلم ، و هو بمثابة رسم صورة للوراء وتحليل ما سبق تنفيذه وفهم النتيجة بما يمكنه من مواجهة كل الاحتمالات في المستقبل.
يتصل التقويم الختامي بجملة المواصفات التي حددها المدرس في البداية للمركبات والمحتويات والأنشطة، و تمكن الإجراءات المتخذة في هذه الخطوة من الحصول على نتائج تدل عـلى مواطـن القـوة و الضعف في الوحدة التعليمية وتحديد أماكن و مصادر هذه القـوة أو ذلك الضعف و بناءًً على ذلك يمكن اتخاذ ما يلزم مـن تطـوير و تعديل لتحسين العملية التعليمية/التعلمية، و تبدأ عملية التقويم الختامي بقياس نواتج التعلم وتقديرها في ضوء مؤشرات التقويم المحددة للكفاءات المستهدفة.
II ـ تنظيم التعليم و التعلمات :
ينظم التعليم و التعلمات لمنهاج مادة التسيير المحاسبي و المالي على الشكلين التاليين :
1. الشكل الأول :
ينجز في القسم الدراسي مع جميع تلاميذ الفوج التربوي بمعدل ساعتين للحصة الدراسية مرتين في الأسبوع (4 ساعات) ، يركز فيها على المعطيات النظرية الخاصة بمكونات الكفاءة القاعدية والكفاءات المستهدفة انطلاقاً من معارف نظرية هادفة.

2. الشكل الثاني :
ينجز في القسم الدراسي مع نصف الفوج التربوي حيث يتبع نظام التفويج و يستحسن تنظيم العملية على أساس ساعتين كل 15 يوماً للفوج الواحد ، يركز فيها على الجوانب التطبيقية للإعلام الآلي باستغلال المعارف المكتسبة في الحصة الجماعية.
أما بالنسبة لمنهاجي مادة الاقتصاد و المانجمنت و مادة القانون فيستحسن أن يوزع الحجم الساعي خلال الأسبوع بمعدل ساعة واحدة للحصة.
الجانب الثاني
نماذج تطبيقية لوحدات تعلمية
يتضمن هذا الجانب نموذجا تطبيقياً لوحدة تعليمية تعلمية من كل مادة دراسية على سبيل الاستئناس تراعىً فيها الخطوات المقترحة بالتفصيل و هذا لا يمنع أن تترك الحرية للمدرس ليتعامل بمرونة مع تلك الخطوات حسب طبيعة المضمون المعرفي و طبيعة القسم الدراسي.
بينما يتم الاقتصار على تقديم التوجيهات المنهجية والبيداغوجية لبقية الوحدات و التي هي ضرورية لتحقيق أهداف المنهاج.
و تجدر الإشارة إلى ضرورة مراعاة مؤشرات التقويم أثناء العمل التقويمي بحيث يتم الانطلاق من المؤشرات الواردة في الوثيقة لمعرفة مدى الاقتراب أو الابتعاد عن تحقيق الكفاءات المستهدفة.
إضافة إلى ضرورة إعطاء أهمية خاصة لتوفير و استغلال وسائل الدعم و الإيضاح بمختلف أنواعها المنصوص عليها في كل وحدة تعليمية / تعلمية.

I ـ التسيير المحاسبي و المالي
المجال المفاهيمي الأول : المبادئ الأساسية للمحاسبة
الوحدة رقم (1): المؤسسة و التسيير
الحجم الساعي : 2 سا



مؤشرات التقويم:
 يصنف المؤسسات حسب معايير النشاط و الحجم و الشكل القانوني.
 يحدد العلاقات بين المؤسسات و متعامليها.
 يحدد أهداف المحاسبة في المؤسسة الاقتصادية.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 بطاقة وصفية لمؤسسة اقتصادية.
 شكل تخطيطي للعلاقات بين المؤسسة و متعامليها.

التوجيهات المنهجية و البيداغوجية :
1. المؤسسة:
 يقتصر على تعريف المؤسسة الاقتصادية التي تهدف إلى تحقيق الربح.
 تعرف المؤسسة على أساس أنها منظمة تستعمل مجموعة من الوسـائل بغرض إنتاج سلـع و تقديم خدمات من أجل تحقيق الربح.
 يشتمل مخطط علاقة المؤسسة مع متعامليها على الموردين ، الزبائن ، المستخدمين، الإدارات العمومية (مثلاً مصلحة الضرائب ، الهيئات الاجتماعية، الإدارات الأخرى...الخ).
2. المعلومات و تسيير المؤسسة:
 يشار عند التطرق إلى أنواع المعلومات إلى أن المؤسسة تحتاج إلى معلومات متنوعة لاتخاذ القرارات التي تحقق بها أهدافها و هي كما يلي :
 معلومات محاسبية خاصة بوضعية الحسابات مثلً أرصدة حسابات المؤسسة. . . الخ.
 معلومات اقتصادية مثل وضعية السوق، الأسعار المطبقة من طرف المتنافسين . . . الخ.
 معلومات قانونية مثل معرفة حقوق و التزامات الغير، تشريع العمل ، الالتزامات الضريبية...الخ.
 معلومات إحصائية مثل التوزيع الجغرافي للزبائن المحتملين . . . الخ.
 يعرف تسيير المؤسسة بأنه عملية توظيف الموارد لتحقيق أهداف مسطرة في إطار سياسة معينة.

3. دور المحاسبة و الإعلام الآلي في تسيير المؤسسة:
 يساهم الإعلام الآلي في معالجة البيانات آلياً باستخدام البرمجيات المتخصصة و الحصول على المعلومات عبر الاتصالات مثل استعمال شبكة الإنترنت.
 اٌلإشارة إلى أهمية البرمجيات المتخصصة و التي من الضروري أن تكون موافقة للنظام المحاسبي و المنظومة الاقتصادية و القانونية في الجزائر.

=======================================================
المجال المفاهيمي الأول : المبادئ الأساسية للمحاسبة
الوحدة رقم (02): التدفقات
الحجم الساعي:03 سا



مؤشرات التقويم:
 يصنف التدفقات.
 يحلل التدفقات إلى مصدر و استخدام.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 شكل تخطيطي لعلاقات المؤسسة بمتعامليها.

التوجيهات المنهجية و البيداغوجية :
I ـ وضعية الانطلاق :
مؤسسة " ألبسة الأطفال العصرية " تنتج و تبيع مختلف ألبسة الأطفال. ترتبط المؤسسة مع متعامليها بعلاقات كثيرة و متنوعة. يفرض تنوع المتعاملين و كثرة العمليات على المؤسسة تنظيم عملية استغلال المعلومات الناتجة عن العلاقات بما يسمح لها باتخاذ قرارات تسييرها.
و فيما يلي بعض العمليات التي قامت بها المؤسسة خلال شهر نوفمبر من السنة N :
 02/11/N اشترت المؤسسة من شركة النسيج 400 m من القماش بقيمة DA 64.000 و تم الدفع نقداً.
 05/11/N تم إخراج 100 m من القماش إلى ورشة التفصيل.
 استلمت المؤسسة من الزبون أحمد طلب شراء ألبسة متنوعة للأطفال قيمتها DA 25.000.
 أمر المدير التجاري مسؤول المخزن بتقديم وضعية المخزونات.

II ـ البناء :
1. التدفق
يستنتج من وضعية الانطلاق أن :
 المتعاملين مع المؤسسة هم : الموردون ، الزبائن ، المستخدمون ، الدولة و المؤسسات المالية.
 التدفق هو تحويل معلومات أو سلع أو خدمات بين المؤسسة و أحد متعامليها.
 تلقي المؤسسة من الزبون طلب شراء سلعة يمثل تدفقاً خارجياً للمعلومات أما تقديم المعلومات والأوامر داخل المؤسسة يمثل تدفقاً داخلياً للمعلومات.
 إخراج القماش من المخزن إلى ورشة التفصيل يمثل تدفقاً مادياً داخلياً.
2. تصنيف و وصف التدفق :
نستنتج من عملية يوم 02/11/N ما يلي :





من خلال الشكل التخطيطي نستنتج أثر التدفق لدى مؤسسة ألبسة الأطفال العصرية :
 تاريخ إنجاز العملية يوم 02/11/N
 قيمة التحويل DA 64000
 نقطة الانطلاق (المصدر) : إخراج النقود من صندوق مؤسسة ألبسة الأطفال العصرية.
 نقطة الوصول (الاستخدام) : شراء قماش





III ـ التطبيق :
قامت مؤسسة تجارية مختصة في شراء و بيع أجهزة الإعلام الآلي بالعمليات التالية خلال أسبوع
 02/01/N شراء 5 أجهزة إعلام آلي على الحساب بـ 30000 DA للجهاز.
 03/01/N شراء أقراص مضغوطة و أقراص مرنة بمبلغ 12000 DA نقداً.
 04/01/N تسديد فاتورة الكهرباء و الغاز بمبلغ 21000 DA بشيك بنكي.
 06/01/N تحويل مبلغ 50000 DA من البنك إلى الصندوق.
 06/01/N بيع جهاز إعلام آلي بـ 40000 DA نقداً.
العمل المطلوب:
1. بين طبيعة التدفق لكل عملية.
2. حلل التدفقات إلى مصدر و استخدم موضحاًَ دلك بمخططات.
IV ـ التقويم :
يتم تقويم تعلمات المتعلمين انطلاقاً من مؤشرات الكفاءة المحددة لهذا النشاط بهدف :
 تصنيف التدفقات إلى حقيقية و مالية.
 تحليل التدفقات إلى مصدر و استخدام.

=======================================================
المجال المفاهيمي الأول : المبادئ الأساسية للمحاسبة
الوحدة رقم (03): إثبات التدفقات : الوثائق
الحجم الساعي:03 سا



مؤشرات التقويم:
 ينجز وثائق إثبات التدفقات.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 نماذج لوثائق و كشف الأجر و وسائل الدفع.

التوجيهات المنهجية و البيداغوجية :
 تستغل الوثائق في إثبات التدفقات.
 يتم دراسة وصلي الطلب و التسليم بالتفصيل عند التطرق إلى إثبات التدفقات الحقيقية ، في حين يتم الاقتصار على تقديم نموذجي الفاتورة و كشف الأجر اللذان يتم التطرق إليهما بالتفصيل في الوحدات اللاحقة.
 يتم تناول وثائق إثبات التدفقات المالية بالتفصيل اعتماداً على شكل نموذجي لكل وثيقة.
 تثبت التدفقات الاقتصادية بالوثائق المحاسبية دون غيرها ، فمثلاً وصل الطلب لا يعتبر من الوثائق المحاسبية.

=======================================================

المجال المفاهيمي الأول : المبادئ الأساسية للمحاسبة
الوحدة رقم (4) : التسجيل المحاسبي للتدفقات الاقتصادية
الحجم الساعي:10 سا





مؤشرات التقويم:
 يسجل العمليات في الحساب و يستخرج الرصيد.
 يتأكد من صحة تطبيق مبدأ القيد المزدوج في تسجيل العمليات.
 يستعمل المجدول في إنجاز ميزان المراجعة.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 وثائق إثبات مجموعة من التدفقات.
التوجيهات المنهجية و البيداغوجية :
1. الحساب :
 التأكيد على استعمال أسماء الحسابات المنصوص عليها في المخطط المحاسبي الوطني.
 يقتصر على تسجيل مجموعة من التدفقات الاقتصادية المتعلقة بحساب واحد مثل الصندوق بحيث يكون هذا الحساب في البعض منها كمصدر و في البعض الآخر كاستخدام.
 يقتصر على استعمال شكل مبسط للحساب يأخذ شكل الحرف " T " .
 الاتفاق الخاص بالتسجيل في الحساب : عندما يكون الحساب مصدراً يسجل المبلغ في جانبه الأيسر ، و الذي يعبر عنه محاسبياً بالجانب الدائن. و عندما يكون الحساب استخداماً يسجل المبلغ في جانبه الأيمن ، و الذي يعبر عنه محاسبياً بالجانب المدين.
1. القيد المزدوج :
 تقدم عمليات متنوعة تتعلق بحسابات ذات أرصدة مدينة و حسابات ذات أرصدة دائنة.
 يقدم مثالاً عن ميزان المراجعة بالمبالغ و الأرصدة ، يتضمن مجموعة من حسابات الميزانية وأخرى من حسابات التسيير.
=======================================================

المجال المفاهيمي الأول : المبادئ الأساسية للمحاسبة
الوحدة رقم (5): الميزانية و النتيجة
الحجم الساعي:06 سا









مؤشرات التقويم:
 يميز بين حسابات الميزانية و حسابات التسيير.
 يحدد النتيجة و ينجز الميزانية.
 يستخدم ترميز الحسابات.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 ميزان المراجعة بالأرصدة جاهز مسبقاً.

التوجيهات المنهجية و البيداغوجية :
1. تحليل أرصدة الحسابات :
 تحلل أرصدة حسابات الميزانية و حسابات التسيير الواردة في ميزان المراجعة كما يلي :
 حسابات قابلة للانعكاس و هي حسابات الميزانية .
 حسابات غير قابلة للانعكاس و هي حسابات التسيير.
2. الميزانية :
 تقدم الأصناف المكونة للأصول و الخصوم وفق المخطط المحاسبي الوطني مع ذكر بعض حسابات هذه الأصناف.
 يقتصر على تعريف الأصناف دون دراسة تفصيلية.
3. النتيجة :
 تحدد النتيجة حسابياً بالفرق بين النواتج و الأعباء و محاسبياً باستخدام حساب يسمى مبدئياً حساب النتيجة يسجل في جانبه المدين الأعباء و في جانبه الدائن النواتج و يمثل رصيده النتيجة (وذلك في انتظار دراسة حسابات النتائج).
 إظهار النتيجة في الميزانية في حالتي الربح و الخسارة.
 عند الترميز الرقمي للحسابات يستخدم أمثلة مستمدة من المخطط المحاسبي الوطني.
=======================================================

المجال المفاهيمي الأول : المبادئ الأساسية للمحاسبة
الوحدة رقم (6): التنظيم المحاسبي
الحجم الساعي:10 سا




مؤشرات التقويم:
 يستخدم الوثائق المحاسبية في تسجيل العمليات في دفتر اليومية.
 ينجز دفتر الأستاذ و ميزان المراجعة.
 يحدد النتيجة و يعد الميزانية.
وسائل الدعم و الإيضاح :
 وثائق محاسبية تثبت العمليات الاقتصادية.
 شكل تخطيطي للنظام المحاسبي الكلاسيكي بإحدى المؤسسات
التوجيهات المنهجية و البيداغوجية:
 يتمثل النظام الكلاسيكي في تسجيل العمليات محاسبياً انطلاقاً من الوثائق المحاسبية على شكل قيود في اليومية و ترحيل هذه القيود إلى دفتر الأستاذ و ينتهي بإعداد الميزانية الختامية.
 التأكيد على أن اليومية عبارة عن دفتر رسمي ، يمسك وفق الشروط التي حددها القانون.
 تنجز حالة شاملة انطلاقاً من الوثائق المحاسبية إلى غاية إعداد الميزانية الختامية مع الاقتصار على استعمال حساب نتيجة موحد.
=======================================================
المجال المفاهيمي الثاني: تدفقات الاستغلال و الاستثمار
الوحدة رقم (7): العمليات المالية قصيرة الأجل
الحجم الساعي:16 سا



مؤشرات التقويم:
 يطبق الصيغة العامة للفائدة البسيطة لحساب عناصر الفائدة و الجملة.
 ينجز كشف الخصم باستعمال المجدول.
 يطبق مبدأ التكافؤ في استبدال الأوراق التجارية.
وسائل الدعم و الإيضاح :
 نماذج من الأوراق التجارية.
 نموذج كشف الخصم.
 الآلة الحاسبة العلمية.

التوجيهات المنهجية و البيداغوجية:
 توضح الفائدة البسيطة و الخصم التجاري و التكافؤ بواسطة المحور الزمني الموجه.
 الإشارة إلى العلاقة التناسبية بين الفائدة و العناصر المحددة لها.
 تستخدم الصيغة العامة في حساب الفائدة البسيطة إلى جانب طريقة القاسم لتبسيط العمليات الحسابية ، دون تناول الطرق المختصرة الأخرى.
 تقدم الصيغة العامة بالسنوات ، الأشهر و الأيام.
 يتم تناول الفائدة التجارية فقط.
 الإشارة إلى العناصر الأساسية للورقة التجارية لفهم الخصم التجاري.
 يقتصر على الصيغة العامة للخصم التجاري.
 إبراز أهمية التكافؤ في استبدال الأوراق التجارية (تأجيل الدفع مثلاً).
=======================================================
المجال المفاهيمي الثاني: تدفقات الاستغلال و الاستثمار
الوحدة رقم (Cool: الفوترة
الحجم الساعي:08 سا





مؤشرات التقويم:
 يبين محتوى كل جزء من أجزاء الفاتورة.
 يحسب عناصر الفاتورة.
 يستعمل المجدول في إعداد الفاتورة.


وسائل الدعم و الإيضاح :
 نموذج فاتورة


التوجيهات المنهجية و البيداغوجية:
 التذكير بأن الفاتورة وثيقة قانونية.
 عند وصف الفاتورة يتم إبراز أهمية كل جزء من أجزائها و دوره.
 يتم دراسة عناصر الفاتورة بالتدرج انطلاقاً من فاتورة تتضمن التخفيضات التجارية و التخفيضات المالية و الرسم على القيمة المضافة.
 عند التطرق إلى التخفيضات يتم إبراز مفهوم الصافي التجاري و الصافي المالي.
 تستخدم معدلات الرسم على القيمة المضافة السارية المفعول بموجب قانون المالية.
=======================================================
المجال المفاهيمي الثاني: تدفقات الاستغلال و الاستثمار
الوحدة رقم (09): عمليات الشراء و الإنتاج و البيع
الحجم الساعي:18 سا





مؤشرات التقويم:
 يسجل محاسبياً عمليات الشراء و الإنتاج و البيع بالاعتماد على الوثائق المحاسبية.
 يحسب و يسجل الرسم على القيمة المضافة الواجب الدفع.
وسائل الدعم و الإيضاح :
 الفاتورة ، وصل الدخول و وصل الخروج.
التوجيهات المنهجية و البيداغوجية:
 التأكيد أثناء التسجيل المحاسبي لعمليات شراء المخزونات أنها تتم على مرحلتين هما نقل الملكية واستلامها في مخازن المؤسسة.
 يقتصر على تسجيل إخراج المواد و اللوازم من المخازن إلى ورشات الإنتاج من أجل التحويل (التصنيع) ، تسجيل و إدخال المنتجات التامة للمخازن فقط.
 تسجيل مرحلتي إخراج البضائع و المنتجات المباعة من المخازن و نقل الملكية.
 يستخرج الرسم على القيمة المضافة الواجب الدفع من فواتير الشراء و فواتير البيع.
=======================================================

المجال المفاهيمي الثاني: تدفقات الاستغلال و الاستثمار
الوحدة رقم (10): أعباء و نواتج الاستغلال الأخرى
الحجم الساعي:06 سا




مؤشرات التقويم:
 يسجل في اليومية عمليات خاصة بأعباء و نواتج الاستغلال الأخرى.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 فواتير خاصة بالأعباء.
 كشف الأجر و دفتر الأجور.
 كشف بنكي و كشف بريدي.

التوجيهات المنهجية و البيداغوجية :
 يستنتج الأجر الصافي المدفوع انطلاقاً من كشف الأجر.
 التأكيد على أن التسجيل المحاسبي لمصاريف المستخدمين يتم انطلاقاً من دفتر الأجور الذي يعد وثيقة إلزامية.

=======================================================
المجال المفاهيمي الثاني: تدفقات الاستغلال و الاستثمار
الوحدة رقم (11): تدفقات الاستثمار و التمويل
الحجم الساعي:08 سا




مؤشرات التقويم:
 يسجل محاسبياً فاتورة حيازة استثمار.
 يبين طرق تمويل الاستثمار.
 يسجل محاسبياً الأموال الخاصة و القروض.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 فاتورة الحيازة على استثمار

التوجيهات المنهجية و البيداغوجية:
 عند تناول مفهوم الاستثمار يتم التطرق إلى الحسابات التالية فقط : القيم المعنوية ، الأراضي ، المباني ، معدات و أدوات ، معدات النقل ، تجهيزات المكتب ، مواد التعبئة و التغليف المتداولة.
 الإشارة إلى أن الاستثمار يقيم بتكلفة الشراء (الاقتناء) أو بتكلفة الإنتاج في حالة إنشائه من قبل المؤسسة نفسها.
 الاقتصار على التسجيل المحاسبي للحسابات المتفرعة عن الحساب الرئيسي لتجهيزات الإنتاج والمذكورة أعلاه.
 الإشارة إلى أن الأموال الجماعية تأخذ شكل مساهمات نقدية و مساهمات عينية.
 الاقتصار على التسجيل المحاسبي للمساهمات النقدية بالنسبة للأموال الجماعية.

=======================================================
المجال المفاهيمي الثاني: تدفقات الاستغلال و الاستثمار
الوحدة رقم (12): تدفقات الخزينة و وسائل الدفع
الحجم الساعي:10 سا



مؤشرات التقويم:
 يحدد الخزينة الفورية انطلاقاً من عمليات خاصة بالتدفق النقدي.
 يميز بين وسائل الدفع و يسجلها محاسبياً.

وسائل الدعم و الإيضاح : نماذج عن :
 وصل الدفع النقدي
 الشيك
 السفتجة و السند لأمر
التوجيهات المنهجية و البيداغوجية :
 يقصد بالخزينة مجموع أرصدة حسابات كل من الصندوق ، البنك والحساب الجاري البريدي في تاريخ معين.
 الإشارة إلى أن كل التدفقات النقدية لها تأثير على الخزينة.
 الإشارة إلى أن السفتجة و السند لأمر هما من وسائل الدفع الآجل.
 تثبت التدفقات النقدية الداخلة و التدفقات النقدية الخارجة من الخزينة بوسائل الدفع.
 تصنف الأوراق التجارية (السفتجة و السند لأمر) محاسبياً كأوراق قبض أو أوراق دفع بغض النظر عن طبيعتهما القانونية و يقتصر على المعالجة المحاسبية للحالات التالية:
 الإنشاء
 التحصيل بتاريخ الاستحقاق
 القطع قبل تاريخ الاستحقاق

=======================================================
المجال المفاهيمي الثالث: أعمال نهاية السنة
الوحدة رقم (13): تقديم أعمال نهاية السنة
الحجم الساعي:02 سا




مؤشرات التقويم:
 يحدد خطوات تنظيم أعمال نهاية السنة.
 ينجز بطاقة الجرد المادي باستعمال المجدول.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 بطاقة الجرد

التوجيهات المنهجية و البيداغوجية:
 الإشارة إلى أن القانون التجاري و الضريبي يلزم المؤسسات بإنجاز الجرد.
 يقتصر على وصف أعمال نهاية السنة بشكل مختصر بإبرازها في مخطط.
=======================================================

المجال المفاهيمي الثالث: أعمال نهاية السنة
الوحدة رقم (14): الاهتلاكات
الحجم الساعي:07 سا



مؤشرات التقويم:
 ينجز جدول الاهتلاك الخطي باستعمال المجدول.
 يسجل الاهتلاك العادي للدورة.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 بطاقة وصفية تظهر الخصائص التقنية لاستثمار ما.

التوجيهات المنهجية و البيداغوجية:
 التركيز على أن الاهتلاك يهدف إلى إثبات النقص الملاحظ على الاستثمار المعني من جهة و يساهم في زيادة مبالغ التمويل الذاتي من جهة أخرى.
 التطرق من خلال حالات و وضعيات إلى أسباب تدني قيمة الاستثمارات المتمثلة في الاستعمال ، التطور التكنولوجي ، مرور الزمن.
=======================================================
المجال المفاهيمي الثالث: أعمال نهاية السنة
الوحدة رقم (15): المؤونات
الحجم الساعي:08 سا



مؤشرات التقويم:
 يسجل محاسبياً إنشاء مؤونات نقص قيمة الأصول.
 يسجل محاسبياً إنشاء مؤونة الخسائر و التكاليف.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 بطاقات تقييم المؤونات الخاصة بمجموعة من حسابات المخزونات و الحقوق و الخسائر و التكاليف.

التوجيهات المنهجية و البيداغوجية :
 يتم التذكير بتعريف و تصنيف كل من المخزونات و السندات.
 قبل التطرق إلى المؤونات يتم تعريف الزبائن و تصنيفهم عند الجرد إلى زبائن عاديين ، ميؤوس منهم و مشكوك فيهم.
 تتضمن مؤونات تدني الأصول كل من مؤونات المخزونات ، مؤونات نقص قيمة السندات و مؤونات نقص قيمة الزبائن ، بينما تتضمن مؤونات الخصوم مؤونات الخسائر و التكاليف.
 يتم التمييز بين مؤونة الخسائر المحتملة و مؤونة التكاليف الواجب توزيعها على عدة سنوات.

=======================================================
المجال المفاهيمي الثالث: أعمال نهاية السنة
الوحدة رقم (16): تقديم الوثائق الختامية
الحجم الساعي:03 سا



مؤشرات التقويم:
 ينجز جدول حسابات النتائج باستعمال المجدول.
 يعد الميزانية الختامية باستعمال المجدول انطلاقاً من ميزان المراجعة بعد الجرد.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 ميزان المراجعة بعد الجرد منجز مسبقاً.
 نموذجا جدول حسابات النتائج و الميزانية باستعمال المجدول.

التوجيهات المنهجية و البيداغوجية :
 يتم إنجاز جدول حسابات النتائج و الميزانية الختامية انطلاقاً من ميزان مراجعة بعد الجرد منجز مسبقاً.
 لا يتم التطرق إلى المعالجة المحاسبية في هذه الوحدة و يقتصر على الجانب الحسابي فقط.
=======================================================

المجال المفاهيمي الرابع: تحليل التكاليف
الوحدة رقم (17): مدخل محاسبة التسيير
الحجم الساعي:08 سا




مؤشرات التقويم:
 يحدد سعر التكلفة و النتيجة التحليلية باستعمال المجدول.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 بطاقات تتضمن أعباء المؤسسة.
التوجيهات المنهجية و البيداغوجية :
 يقتصر على إبراز الطريقة العامة للتكاليف دون تفصيل.
 الاقتصار في هذه الوحدة على حساب تكاليف منتج واحد باستعمال مادة أولية واحدة.

=======================================================
المجال المفاهيمي الرابع: تحليل التكاليف
الوحدة رقم (18): مدخل للتكاليف الكلية
الحجم الساعي:12 سا





مؤشرات التقويم:
 يحدد أعباء المحاسبة التحليلية.
 يخصص الأعباء المباشرة و يحلل و يحمل الأعباء غير المباشرة.
 يحسب النتيجة التحليلية.
وسائل الدعم و الإيضاح :
 جدول توزيع الأعباء غير المباشرة.
 بطاقة المخزون.
التوجيهات المنهجية و البيداغوجية :
 يتم تقدم مخطط توضيحي لكيفية الحصول على أعباء المحاسبة التحليلية انطلاقاً من أعباء المحاسبة العامة.
 يقتصر على مادتين و منتجين عند تخصيص الأعباء المباشرة و تحميل الأعباء غير المباشرة.
 من أجل التبسيط يعطى جدول توزيع الأعباء غير المباشرة جاهزاً إلى غاية مجموع التوزيع الثانوي و يتم إكماله بحساب تكلفة وحدة العمل من أجل التحميل.
 الإشارة إلى مبدأ الجرد الدائم عند تقديم بطاقة المخزون.
 عند حساب مختلف التكاليف يقتصر في مرحلة أولى على تقييم اخراجات المخزونات انطلاقاً من بطاقة المخزون على الحالة التي تكون فيها تكلفة الوحدة لمخزون أول المدة مساوية لتكلفة الوحدة لإدخالات الفترة. في مرحلة ثانية يتم انطلاقاً من بطاقة المخزون استخدام طريقة تكلفة الوحدة المتوسطة المرجحة للفترة مع أخذ مخزون أول المدة بعين الاعتبار.

=======================================================

II ـ الاقتصاد و المانجمنت
المجال المفاهيمي الأول: النشاط الاقتصادي
الوحدة رقم (1): المبادئ الأساسية للنشاط الاقتصادي
الحجم الساعي :04 سا



مؤشرات التقويم:
 يحدد مفهوم المشكلة الاقتصادية.
 يحدد مضمون النشاط الاقتصادي.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 نص (فقرة) حول المشكلة الاقتصادية.
 مجموعة من أنشطة عائلة.

التوجيهات المنهجية و البيداغوجية :
I ـ وضعية الانطلاق :
يسعى الإنسان لضمان بقائه و استمراره عن طريق تلبية حاجاته الأساسية و الثانوية و التي تختلف باختلاف الزمان و المكان. و بذلك تعتبر الحاجة محرك كل نشاط اقتصادي. غير أن وسائل إشباع هذه الحاجات المتمثلة في الخيرات (أو الأموال) نادرة نسبياً و في غالب الأحيان تتطلب بذل جهد لكي تصبح صالحة لتلبية هذه الحاجات.
II ـ البناء :
1. المشكلة الاقتصادية و الحاجات
 تعرف المشكلة الاقتصادية من خلال التركيز على :
 تعدد و تزايد حاجات الإنسان من جهة و ندرة وسائل إشباع هذه الحاجات (الخيرات أو الأموال) من جهة ثانية و هذا ما يقضي بضرورة الاختيار لحل هذه المشكلة.
 يؤكد على أن الحاجة الاقتصادية عبارة عن شعور أو إحساس الفرد بالحرمان من شيء و الذي يتطلب لزواله جهداً أو دفع نقود.
 تتمثل خصائص الحاجات في :
 تعدد الحاجات.
 إمكانية إشباعها.
 قابليتها للاستبدال.
 إمكانية تكاملها.
 يميز بين الحاجات الأساسية و الحاجات الثانوية.
 يقصد بالحاجات الأساسية تلك التي إذا لم تلب فإن حياة الإنسان تتعرض للخطر. نذكر منها على سبيل المثال المآكل و الملبس و المسكن و العلاج. ..الخ.
 في حين يقصد بالحاجات الثانوية تلك التي تجعل حياة الإنسان مريحة مثل الترفيه عن النفس (السينما ، المسرح ، جولة سياحية).
 يقصد بالخيرات (الأموال أو السلع) وسائل إشباع الحاجات المختلفة للإنسان.
 تصنف الخيرات أو الأموال إلى خيرات حرة و خيرات اقتصادية ، فالخيرات الحرة متوفرة في الطبيعة بأكثر من حاجات الإنسان ليها و لا تتطلب جهداً أو تكلفة لإشباع الحاجة إليها مثل الهواء ، نور الشمس. بينما الخيرات الاقتصادية تتصف بالندرة النسبية أي أن الخيرات أقل من حاجة الإنسان إليها و تتطلب في غالب الأحيان جهداً و تكلفة ٌلإشباع الحاجة إليها.
 تصنيف الخيرات الاقتصادية كما يلي :
 السلع الاستهلاكية و السلع الإنتاجية.
 السلع المعمرة و السلع غير المعمرة.
 السلع الضرورية و السلع الكمالية.
 السلع المتنافسة و السلع المتكاملة.
2.النشاط الاقتصادي
يقصد بالنشاط الاقتصادي سعي الفرد أو مجموعة من الأفراد لإشباع حاجاتهم الاقتصادية مثل المأكل ، الملبس و المسكن و الترفيه و السياحة ...الخ.
يتضمن النشاط الاقتصادي عمليات الإنتاج ، المبادلة و الاستهلاك.

III ـ التطبيق :

أ ـ انطلاقاً من معطيات تتضمن مجموعة من الحاجات يطلب من المتعلم ملء الجدول التالي :
الحاجة للأكل و الشرب ـ الحاجة للمأوى ـ الحاجة للباس ـ الحاجة للترفيه ـ الحاجة للنوم.
التصنيف الأمثلة
حاجات أساسية
حاجات ثانوية

ب ـ انطلاقاً من معطيات تتضمن مجموعة من الخيرات يقوم المتعلم بتصنيفها إلى خيرات مادية و خيرات غير مادية (معنوية) : خدمات المجلس الشعبي البلدي ـ الألبسة ـ الأكل ـ التأمين ـ الأثاث ـ السكن ـ النقل ـ الصحة ـ الحلاقة ـ السياحة ـ التعليم.

جـ ـ انطلاقاً من معطيات تتضمن مجموعة من أنشطة منجزة من طرف فرد أو مجموعة من الأفراد يصنفها المتعلم إلى :
 أنشطة متعلقة بالإنتاج
 أنشطة متعلقة بالمبادلة
 أنشطة متعلقة بالاستهلاك

IV ـ التقويم :
يعتمد في التقويم على مؤشرات الكفاءة المستهدفة من أجل تحديد مفهوم المشكلة الاقتــصادية و مضمون النشاط الاقتصادي.

=============================
المجال المفاهيمي الأول: النشاط الاقتصادي
الوحدة رقم (2): الأعوان الاقتصاديون
الحجم الساعي :04 سا



مؤشرات التقويم:
 يحدد الأعوان الاقتصاديين.
 يبين العلاقات بين الأعوان الاقتصاديين.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 وثيقة تحتوي مجموعة أنشطة لأعوان النشاط الاقتصادي.

التوجيهات المنهجية و البيداغوجية :
 يستمد تعريف العون من نشاطه الاقتصادي.
 يتم تناول نشاط العون انطلاقاً من نشاطه الرئيسي.
 تمثل العلاقات بين مختلف الأعوان بمخطط.
 يقصد بالعالم الخارجي كعون اقتصادي مجموع الأعوان (مؤسسات ، عائلات ، إدارات عمومية) التي تمارس نشاطها خارج إقليم الدولة و عليه فهو عون غير متجانس.

=============================

المجال المفاهيمي الأول: النشاط الاقتصادي
الوحدة رقم (3): الدورة الاقتصادية
الحجم الساعي :02 سا



مؤشرات التقويم:
 يميز بين التدفقات الحقيقية و المالية.
 يبين طبيعة الدورة الاقتصادية.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 شكل تخطيطي لعلاقات الأعوان الاقتصاديين.
 مخطط للدورة الاقتصادية.
التوجيهات المنهجية و البيداغوجية :
 انطلاقاً من علاقة بين عونين (مثلاً : المؤسسات و العائلات) يستنتج تعريف التدفق الاقتصادي ونوعيه (حقيقي و مالي).
 يتم إبراز الدورة الاقتصادية المبسطة التي تشمل على العونين فقط (العائلات و المؤسسات).
 تقديم الدورة الاقتصادية بمخطط شامل لكل الأعوان الاقتصاديين.

=============================
المجال المفاهيمي الثاني: الإنتاج و عوامل الإنتاج
الوحدة رقم (4): الإنتاج
الحجم الساعي :04 سا



مؤشرات التقويم:
 يحدد شكلي الإنتاج.
 يحسب القيمة المضافة.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 وثيقة تحتوي على إنتاج سلعي و إنتاج غير سلعي.
 وثيقة محاسبية تحتوي على منتجات و استهلاكات.

التوجيهات المنهجية و البيداغوجية :
 التأكيد على أن الإنتاج هو نشاط منظم اجتماعيا يتمثل في خلق السلع أو الخدمات.
 الإنتاج السلعي عبارة عن السلع و الخدمات الموجهة للبيع في الأسواق أما الإنتاج غير السلعي فهو عبارة عن الخدمات المقدمة من الإدارات.
 تحسب القيمة المضافة على مستوى المؤسسة بالعلاقة التالية :

القيمة المضافة = الإنتاج ـ الاستهلاكات الوسيطية

=============================
المجال المفاهيمي الثاني: الإنتاج و عوامل الإنتاج
الوحدة رقم (5): عوامل الإنتاج و تنسيقها
الحجم الساعي :12 سا




مؤشرات التقويم:
 يبرز الدور التكاملي لعوامل الإنتاج في عملية الإنتاج.
 يوضح دور الإنتاجية في قياس فعالية تنسيق عوامل الإنتاج.
 يبين آثار التقدم التقني في العملية الإنتاجية.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 معطيات عددية عن عملية تنسيق عاملي العمل و رأس المال في مؤسسة اقتصادية عند حجم إنتاج معين.

التوجيهات المنهجية و البيداغوجية :
 إبراز أهمية الموارد السطحية و الباطنية و الموقع الجغرافي في تحديد تكاليف العملية الإنتاجية.
 يعتمد في الدراسة الكمية على الهرم السكاني لإبراز خصوصيات التركيبة السكانية و من ثم التطرق إلى المؤشرات الديمغرافية المتمثلة في معدل الولادات ، معدل الوفيات ، معدل النمو السكاني والكثافة السكانية.
 عند التعرض للدراسة النوعية للسكان يتم تحديد الفئة النشطة و الفئة غير النشطة و حركة السكان وبعد ذلك تحديد الفئة المنتجة.
 التركيز على تقسيم العمل الفني و أهميته في العملية الإنتاجية.
 إبراز أهمية رأس المال التقني (العيني) المتمثل في رأس المال الثابت و رأس المال المتداول.
 حساب إنتاجية العمل و إنتاجية رأس المال من خلال استغلال معطيات عددية.
 يتم تناول تنسيق عوامل الإنتاج من خلال اختيار أفضل توليفة انطلاقاً من معطيات عددية عن كمية و سعر عاملي العمل و رأس المال في ظل ثبات حجم الإنتاج.
 إظهار آثار التقدم التقني على استعمال عوامل الإنتاج.
=============================
المجال المفاهيمي الثالث: الدخل و تخصيصه
الوحدة رقم (6): تخصيص الدخل الوطني ـ الاستهلاك
الحجم الساعي :04 سا



مؤشرات التقويم:
 يعرف الدخل الوطني و كيفية تخصيصه.
وسائل الدعم و الإيضاح :
 معطيات إحصائية تتعلق بالدخل الوطني.
التوجيهات المنهجية و البيداغوجية :
 يقتصر على تعريف الدخل الوطني مع الإشارة إلى كيفية تخصيصه بإيجاز.
 يتمثل الاستهلاك النهائي في الاستعمال المباشر للسلع لإشباع الحاجات ، بينما يتمثل الاستهلاك الوسيط في استعمال المواد الأولية و المنتجات نصف المصنعة في عملية الإنتاج لإنتاج منتجات أخرى.
 تحديد و تفسير الميل المتوسط و الميل الحدي لكل من الاستهلاك و الادخار من خلال معطيات عددية لمستويات مختلفة من الدخل و تخصيصه.
 عدم الخلط بين الاستهلاك الجماعي و الاستهلاك العمومي الخاص بالدولة و الإدارات العمومية.

=============================

المجال المفاهيمي الثالث: الدخل و تخصيصه
الوحدة رقم (7): تخصيص الدخل ـ الادخار و الاستثمار
الحجم الساعي :08 سا




مؤشرات التقويم:
 يحدد العوامل المؤثرة في الاستهلاك و الادخار.
 يحدد علاقة كل من الاستهلاك و الادخار بالدخل من خلال حساب الميل المتوسط و الميل الحدي لهما.
 يبين المصادر الداخلية و المصادر الخارجية لتمويل الاستثمارات.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 معطيات عددية عن مستويات من الدخل و كيفية تخصيصه للاستهلاك و الادخار.

التوجيهات المنهجية و البيداغوجية:
 يقصد بالاستثمارات حسب غرضها كل من الاستثمار التعويضي (الاستبدالي) و الاستثمار التوسعي والاستثمار التجديدي (التحديثي) و يعني عصرنة وسائل الإنتاج.
 يمكن تمويل الاستثمارات بالطرق التالية :
 التمويل الذاتي
 زيادة رأس المال
 القروض و الإعانات.

=============================

المجال المفاهيمي الرابع: المؤسسة الاقتصادية
الوحدة رقم (Cool: مدخل إلى المؤسسة الاقتصادية
الحجم الساعي :08 سا





مؤشرات التقويم:
 يعرف المؤسسة الاقتصادية و يحدد دورها الاقتصادي و الاجتماعي.
 يصنف المؤسسات الاقتصادية.
 يحدد علاقات المؤسسة بمحيطها.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 بطاقة وصفية لمؤسسة اقتصادية.
 جدول تلخيصي لبطاقات وصفية تخص مجموعة من المؤسسات الاقتصادية.

التوجيهات المنهجية و البيداغوجية :
 تعرف المؤسسة على أساس أنها منظمة اجتماعية تستخدم وسائل مادية و بشرية و مالية من أجل إنتاج سلعً أو تأدية خدمات قصد تحقيق الربح.
 بالنسبة لدور المؤسسة الاقتصادية : يتم التركيز على :
 زيادة الإنتاج من أجل تلبية الحاجات الاقتصادية لأفراد المجتمع.
 تحقيق الربح
 توفير مناصب الشغل و التقليل من البطالة.
 التأكيد على أن مكونات محيط المؤسسة يمكن أن يكون عاملاً مساعداً على تحقيق أهدافها أو عاملا معيقاًً لذلك. و على المؤسسة أن تسعى للحد من هذه العوامل المعيقة و الاستفادة من الفرص المساعدة.

=============================

المجال المفاهيمي الرابع: المؤسسة الاقتصادية
الوحدة رقم (09): المؤسسة و التقييس
الحجم الساعي :06 سا



مؤشرات التقويم:
 يحدد خصائص التقييس.
 يحدد أنواع المواصفات.
 يبرز فائدة التقييس بالنسبة للمنتج و المستهلك و حماية البيئة.

وسائل الدعم و الإيضاح :
 ملصقات لشرح مواصفات منتج و إرشادات الاستعمال.
 القانون رقم 89/23 الصادر بتاريخ 19/12/89 المتعلق بالتقييس.
 القانون رقم 89/02 بتاريخ 07/02/89 المتعلق بحماية المستهلك.
التوجيهات المنهجية و البيداغوجية:
 يعرف التقييس على مستوى الإنتاج و على مستوى التوزيع انطلاقاً من المعايير التي تجعل المنتج صالحاً للاستعمال.
 تنصب خصائص التقييس حول :
 خصوصيات المنتج أو الخدمة (الجودة ، الأمن...الخ) ، وصف المنتج ، المصطلحات والرموز المستعملة ، طرق تجريب المنتج ، التعبئة و التغليف ، الملصقات.
 التركيز على الأهداف التالية للتقييس :
 تحسين جودة السلع و الخدمات و نقل التكنولوجيا
 الحد من العوائق التقنية للتجارة.
 الاقتصاد في الموارد و حماية البيئة.
 الأمن و حماية المستهلك.
 تتمثل المواصفات حسب الموضوع في :
 المواصفات الأساسية مثل أنظمة القياس.
 مواصفات المنتج أو الخدمة مثلاً في جانبي الأداء و الأمن.
 مواصفات التجربة.
 في حين تتمثل المواصفات حسب النظام في المواصفات المصادق عليها من قبل المنظمات الوطنية و/أو المنظمة الدولية للتقييس (ISO).
 المواصفات التجريبية بالنسبة للمنتجات الجديدة و التي منها التكنولوجيا المتطورة.
 يركز في علاقة التقييس بالإنتاج على الجودة و خصوصياتها ، التكلفة ، الأمن و الصيانة. و في علاقة التقييس بالتوزيع على حماية المستهلك و البيئة.
=============================
المجال المفاهيمي الرابع: المؤسسة الاقتصادية
الوحدة رقم (10): المؤسسة الاقتصادية و الوظيفة التجارية
الحجم الساعي :10 سا




مؤشرات التقويم:
 يحدد مراحل عملية الشراء.
 يحدد مراحل عملية التسويق.

و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://atefnouiri.7olm.org
 
الوثيقة المـــــرافــقة لمناهـج مـواد التخـصص (التسيير المحاسبي و المالي ، الاقتصاد و المانجمنت ، القانون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات التسيير المالي و المحاسبي 02 ت ق
»  الكتب المستعملة في التسيير المحاسبي و المالي
» جميع دروس التسيير المالي و المحاسبي مع أفضل التمارين
» الامتحان الثلاثي الأول في مقياس / التسيير المالي و المحاسبي
» الامتحان الثلاثي الثاني في مادة : التسيير المالي و المحاسبي 2010/2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية بئر مقدم - تبسة - 02/ :: منتدى البكالوريا-
انتقل الى: